استحباب الصلاة عن الميت ، والصوم ، والحج والصدقة ، والبر - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب الصلاة عن الميت ، والصوم ، والحج والصدقة ، والبر


 استحباب الصلاة عن الميت ، والصوم ، والحج
والصدقة ، والبر ، والعتق عنه ، والدعاء له والترحم عليه ،
وجواز التشريك بين اثنين في ركعتين ، وفي الحج.

1- عن عمر بن يزيد قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : نصلي عن الميت ؟ فقال : نعم ، حتى أنه ليكون في ضيق فيوسع الله
عليه ذلك الضيق ، ثم يؤتى فيقال له : خفف عنك هذا  الضيق بصلاة فلان أخيك عنك ، قال : فقلت له : فأشرك بين رجلين في ركعتين ؟ قال : نعم. الفقيه 1 : 117 | 554.

2-  وقال الصادق  ( عليه السلام ) : إن الميت ليفرح بالترحم عليه والاستغفار له كما يفرح الحي بالهدية تهدى إليه.
الفقيه 1 : 117 | 554.

3- قال الصادق  ( عليه السلام ) : يدخل على الميت في قبره الصلاة والصوم والحج والصدقة والبر والدعاء ، ويكتب أجره للذي يفعله وللميت.الفقيه 1 : 117 | 556.

4-  وقال  الصادق ( عليه السلام ) : من عمل من المسلمين عن ميت عملا صالحا أضعف الله له أجره ونفع الله به الميت.
وسائل الشيعة : ج 2ص 444.

5-  قال : قال الصادق( عليه السلام ) : ما يمنع أحدكم أن يبر والديه حيين وميتين ؟! يصلي عنهما ، ويتصدق عنهما ، ويصوم عنهما ، فيكون الذي صنع لهما ، وله مثل ذلك فيزيده الله ببره خيرا كثيرا.عدة الداعي : 76 .

أقول : هذا محمول على إهداء ثواب الصلاة والصوم بعد الفراغ ، أو على نحو صلاة الطواف والزيارة لما ياتي .

6- عن معاوية بن عمار قال : قلت لأبي عبدالله (عليه السلام ) : ما يلحق الرجل بعد موته ؟ فقال : سنة سنها، يعمل بها بعد موته فيكون له مثل أجر من يعمل بها ، من غير أن ينتقص من أجورهم شيء ،والصدقة الجارية تجري من بعده ، والولد الطيب يدعو لوالديه بعد موتهما ، ويحج ويتصدق ويعتق عنهما ، ويصلي ويصوم عنهما ، فقلت : أشركهما في حجتي ؟ قال : نعم.الكافي 7 : 57 | 4 .

7-عن عمر بن يزيد قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يصلي عن ولده كل ليلة ركعتين ، وعن والديه في كل يوم ركعتين ، قلت له : جعلت فداك ، كيف صار للولد الليل ؟ قال : لأن الفراش للولد ، قال : وكان يقرأ فيهما : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) و( إنا أعطيناك الكوثر). التهذيب 1 : 467 | 1533.

8- عن معاوية بن عمار قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : أي شيء يلحق الرجل بعد موته ؟ قال : يلحقه الحج عنه ، والصدقة عنه ، والصوم عنه.المحاسن : 72 | 152.

9- قال الصادق( عليه السلام ) : إذا تصدق الرجل بنية الميت أمر الله جبرئيل أن يحمل إلى قبره سبعين الف ملك ، في يد كل ملك طبق ، فيحملون إلى قبره ، ويقولون : السلام عليك يا ولي الله ، هذه هدية فلان إبن فلان إليك ، فيتلالأ قبره ، وأعطاه الله الف مدينة في الجنة ، وزوجه الف حوراء ، والبسه الف حلة ، وقضى له الف حاجة.مجموعة ورام

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020