استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ القرآن واستحباب النظر في المصحف - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ القرآن واستحباب النظر في المصحف


استحباب القراءة في المصحف وان كان يحفظ
القرآن واستحباب النظر في المصحف

1- عن يعقوب بن يزيد رفعه إلى  أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من قرأ القرآن في المصحف متِّع ببصره ، وخفّف على والديه وإن كانا كافرين. الكافي 2 : 448|1.

2-وزاد : وبهذا الإسناد رفعه إلى  النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : ليس شيء أشدّ على الشيطان من القراءة في المصحف نظراً . ثواب الأعمال : 129|2.

3-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قراءة القران في المصحف تخفّف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين.
 وسائل الشيعة : ج 6 ص 204.

4-عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت له : جعلت فداك إنّي أحفظ القرآن على
ظهر قلبي ، فأقرؤه على ظهر قلبي أفضل أو أنظر في المصحف ؟ قال : فقال لي : بل اقرأه وانظر في المصحف فهو أفضل ، أما علمت أن النظر في المصحف عبادة. الكافي 2 : 449|5.

5-عن أبي ذرّ ـ في حديث ـ قال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر في الصحيفة ـ يعني صحيفة القرآن ـ عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة.
 أمالي الطوسي 2 : 70.

6-محمّد بن علي بن الحسين قال : روي أنّ النظر إلى الكعبة عبادة ـ إلى أن قال ـ والنظر إلى المصحف من غير قراءة عبادة ، الحديث. الفقيه 2 : 132|556

7-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنه قال : « أفضل العبادة ، القراءة في المصحف ».
مستدرك الوسائل: ج 4 ص 267 ح 4665.

8-  عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) انه قال : « القراءة في المصحف ، أفضل من القراءة ظاهراً ».جامع الأخبار ص 48.

9- عن كتاب شرف النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، انه كان الناس يصلون وابو ذر ينظر إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقيل له في ذلك ، فقال : سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : « النظر إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر إلى المصحف عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة ».مناقب ابن شهرآشوب ج 3 ص 202.

10- عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : سمعته يقول : « من قرأ القرآن في المصحف ، خفف الله تعالى العذاب عن والديه وان كانا مشركين ، ومن قرأ القرآن عن حفظه ، ثم ظن أن الله تعالى لا يغفره فهو ممن استهزأ بآيات الله ».تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص8.

11- عن علي بن خلف ، قال : شكا رجل إلى محمّد بن حميد الرازي الرمد ، فقال له : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جرير بن عبد الحميد ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى الأعمش ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى عبد الله بن مسعود ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال لي : « ادم النظر في المصحف ، فإنه كان بي رمد فشكوت ذلك إلى جبرئيل ، فقال لي : ادم النظر في المصحف ».المسلسلات ص 109.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020