حرز فاطمة الزهراء عليها السلام من أذى الحمى - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حرز فاطمة الزهراء عليها السلام من أذى الحمى

حرز فاطمة الزهراء عليها السلام من أذى الحمى

عن عبدالله بن سلمان الفارسي ، عن أبيه قال :
خرجت من منزلي يوما بعد وفاة رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله بعشرة أيام فلقيني علي بن أبي طالب عليه‌السلام ابن عم الرسول محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله فقال لي : يا سلمان جفوتنا بعد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ، فقلت : حبيبي أبا الحسن مثلكم لا يجفي غير أن حزني على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله طال فهو الذي منعني من زيارتكم ، فقال عليه‌السلام : يا سلمان ائت منزل فاطمة بنت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فانها إليك مشتاقة تريد أن تتحفك بتحفة قدا تحفت بها من الجنة ، قلت لعلي عليه‌السلام ، قد اتحفت فاطمة عليها‌السلام بشئ من الجنة بعد وفاة رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله؟ قال : نعم بالامس.

قال سلمان الفارسي : فهرولت إلى منزل فاطمة عليها‌السلام بنت محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله ، فإذا هي جالسة وعليها قطعة عباء إذا خمرت رأسها انجلى ساقها وإذا غطت ساقها انكشف رأسها ، فلما نظرت إلي اعتجرت ثم قالت : يا سلمان جفوتني بعد وفاة أبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قلت : حبيبتي أأجفاكم؟ قالت : فمه اجلس واعقل ما أقول لك.

إني كنت جالسة بالامس في هذا المجلس وباب الدار مغلق وأنا أتفكر في انقطاع الوحي عنا وانصراف الملائكة عن منزلنا ، فاذا انفتح الباب من غير أن يفتحه أحد ، فدخل علي ثلاث جوار لم ير الراؤون بحسنهن ولا كهيئتهن ولا نضارة وجوههن ولا أزكى من ريحهن ، فلما رأيتهن قمت إليهن متنكرة لهن فقلت : بأبي أنتن من أهل مكة أم من أهل المدينة؟ فقلن : يا بنت محمد لسنا من أهل مكة ولا من أهل المدينة ولا من أهل الارض جميعا غير أننا جوار من الحوار العين من دار السلام أرسلنا رب العزة إليك يا بنت محمد إنا إليك مشتاقات.

فقلت للتي أظنأنها أكبر سنا : ما اسمك؟ قالت : اسمي مقدودة ، قلت : ولم سميت مقدودة؟ قالت : خلقت للمقداد بن الاسود الكندي صاحب رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله فقلت للثانية : ما اسمك؟ قالت : ذرة ، قلت : ولم سميت ذرة وأنت في عيني نبيلة؟ قالت : خلقت لابي ذر الغفاري صاحب رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله.

فقلت للثالثة : ما اسمك؟ قالت : سلمي ، قلت : ولم سميت سلمى؟ قالت : أنا لسلمان الفارسي مولى أبيك رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله.
قالت فاطمة : ثم أخرجن لي رطبا أزرق كأمثال الخشكنانج (١) الكبار أبيض من الثلج وأزكى ريحا من المسك الاذفر ، [ فأحضرته ] (٢) فقالت لي : ياسلمان أفطر عليه عشيتك فاذا كان غدا فجئني بنواه أو قالت : عجمه.

قال سلمان : فأخذت الرطب فما مررت بجمع من أصحاب رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله إلا قالوا : ياسلمان أمعك مسك؟ قلت : نعم ، فلما كان وقت الافطار أفطرت عليه فلم أجد له عجما ولا نوى ، فمضيت إلى بنت رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله في اليوم الثاني فقلت لها : إني أفطرت على ما أتحفتيني به فما وجدت له عجما ولا نوى ، قالت : ياسلمان ولن يكون له عجم ولا نوى وإنما هو نخل غرسه الله في دار السلام بكلام علمنيه أبي محمد صلى‌الله‌عليه‌وآله كنت أقوله غدوة وعشية.

قال سلمان : قلت : علمني الكلام ياسيدتي ، فقالت : إن سرك أن لايمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا فواظب عليه. ثم قال سلمان : علمتني هذا الحرز فقالت :
بسم الله الرحمن الرحيم ، بسم الله النور ، بسم الله نور النور ، بسم الله نور على نور ، بسم الذي هو مدبر الامور ، بسم الله الذي خلق النور من النور ، الحمد الله الذي خلق النور من النو ر ، وأنزل النور على الطور ، في كتاب مسطور ، في رق منشور ، بقدر مقدور ، على نبي محبور ، الحمد الله الذي هو بالعز مذكور
وبالفخز مشهور ، وعلى السراء والضراء مشكور ، وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين.

(١) خشكنانج معرب خشكنانه وهو الخبز السكري الذي يختبز مع الفستق واللوز.
(٢) ما جعلناه بين العلامتين ساقط عن النسخ المطبوعة. راجع المصدر ص ٨ وقد نقله المصنف رحمه‌الله في المجلد المتمم للعشرين فراجع.
قال سلمان : فتعلمتهن فوالله لقد علمتهن أكثر من ألف نفس من أهل المدينة ومكة ممن بهم الحمى فكل برئ من مرضه باذن الله تعالى.

مهج الدعوات
بحار الانوار: ج 43 ص 66-68

بيان : الاعتجاز : لف العمامة على الرأس ، قولها عليها‌السلام : فمه. أي فما السبب في ترك زيارتنا أو اسكت؟ والتنكر : التغير على وجه الاستيحاش والكراهة ، ولما كانت الذرة موضوعة للصغيرة من النملة قالت عليها‌السلام : أنت مع نبلك وشرفك لم سميت باسم يدل على الحقارة ، والخشكنانج لعله معرب أي الخبز اليابس.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020