استحباب استفادة الإخوان والأصدقاء - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

استحباب استفادة الإخوان والأصدقاء



 استحباب استفادة الإخوان والأصدقاء والألفة بهم
وقبول العتاب

1- عن محمد بن يزيد  قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : من استفاد أخا في الله استفاد بيتا في الجنة .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 16


2-قال لقمان لابنه : يا بني ، اتخذ ألف صديق وألف قليل ، ولا تتخذ عدوا واحدا والواحد كثير . أمالي الصدوق : 532 | 6 


3-وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) :

عـلـيك بإخوان الصفاء فإنهم * عماد إذا استنجدتهم وظهور
وليس كثيرا ألف خل وصاحب * وإن عـدوّاً واحـداً لكثـير
أمالي الصدوق : 532 | ذيل حديث 6 .


4- وعنه ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لا يدخل الجنة ( رجل ليس له فرط )  قيل : يا رسول الله ، ولكل فرط ؟ قال : نعم ، إن من فرط الرجل أخاه في الله .وسائل الشيعة : ج 12 ص 17


5-عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) قال : أكثروا من الأصدقاء في الدنيا فانهم ينفعون في الدنيا والآخرة ، أما في الدنيا فحوائج يقومون بها ، وأما الآخرة فإن أهل جهنم قالوا : ( فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ * وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ )(2) .
(2) الشعراء 26 : 100 ـ 101 .
مصادقة الإخوان : 46 | 1 .


6-قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : استكثروا من الإخوان ، فإن لكل مؤمن دعوة مستجابة وقال : استكثروا من الإخوان فإن لكل مؤمن شفاعة ، وقال : أكثروا من مؤاخاة المؤمنين فان لهم عند الله يدا يكافئهم بها يوم القيامة .مصادقة الإخوان : 46 | 1 .


7- في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إنه قال : أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان ، وأعجز منه من ضيع من ظفر به منهم .نهج البلاغة 3 : 153 | 11 .


8-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : المؤمن غر كريم ، والمنافق خب لئيم ، وخير المؤمنين من كان مألفة للمؤمنين ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤالف ، قال : وسمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : شرار الناس من يبغض المؤمنين وتبغضه قلوبهم ، المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون للناس العيب ، اولئك لا ينظر الله إليهم ولا يزكيهم يوم القيامة ، ثم تلا ( عليه السلام ) :هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ* وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ) (3) .
وسائل الشيعة : ج 12 ص 18
(3) الأنفال 8 : 62 ـ 63 .


9- عن أيوب بن نوح قال : كتب ـ يعني : علي بن محمد ( عليهما السلام ) ـ إلى بعض أصحابنا : عاتب فلانا وقل له : إذا أراد الله بعبد خيرا إذا عوتب قبل . مستطرفات السرائر : 65 | 1 .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020