112 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

112 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…الكتاب الذي سنتناوله بالدراسة الآن هو ثاني الكتب التي ألفت في الصحيح المجرد بعد الصحيحين. وهو صحيح ابن حبان – رحمه الله تعالى -، وكالعادة نبدأ بالتعريف بصاحب هذا الكتاب ثم نتناول الكتاب بالدراسة.
اسمه ونسبه(1):
…أما صاحب هذا الكتاب فهو: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان أبوحاتم التميمي البستي السجستاني.
…يعتبر ابن حبان – رحمه الله تعالى – عربي النسب، فهو من قبيلة بني تميم من صلبهم، ينسب إلى مدينة بست حينما يقال له البستي، لأنه ولد فيها وتوفي فيها أيضاً، ويقال له: السجستاني، لأن هذه المدينة – بست – من أعمال السجستان. فالسجستان إقليم واسع يضم عدة مدن وقرى، تعتبر بست إحدى هذه المدن، ويقع هذا الإقليم – وبالذات مدينة بست – في هذا العصر في البلد المعروفة بافغانستان.
مولده ووفاته:
…ولد ابن حبان – رحمه الله تعالى – على التخمين – في عشر الثمانين ومائتين، لأنه – رحمه الله – توفي في سنة أربع وخمسين وثلثمائة، وله من العمر نحو ثمانين عاماً، فاستنبطوا أن مولده في عشر الثمانين ومائتين.
رحلاته في طلب العلم:
…وطلب العلم ن- رحمه الله – كما يقول الذهبي -: على رأس الثلاثمائة، فرحل إلى بلاد عديدة سواء في إقليمه السجستان، أو في إقليم نيسابور، وكذلك العراق، والشام، ومصر، والحجاز، وغيرها. حتى إن شيوخه في هذه الرحلة بلغوا أكثر من ألفي شيخ، كما صرح هو بذلك بنفسه في مقدمة صحيحه(2) حينما قال: "لعلنا كتبنا عن أكثر من ألفي شيخ من الشاش إلى الإسكندرية".
__________
(1) انظر: الرسالة المستطرقة ص(25).
(2) وكذلك نقله عنه الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (16/94).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020