104 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

104 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…ومن أمثلة إزالته لالتباس اسم راو باسم راو آخر، وذكره اسم الرجل بتمامه إن ذكر في الإسناد بكنية أو لقب أو نحو ذلك: أنه ذكر(1) حديثاً من طريق عبدالرحمن ابن إسحاق عن النعمان بن سعد عن علي – رضي الله عنه – فهناك راويان يشتبه كل منهما بالآخر، وهما عبدالرحمن بن إسحاق أبو شيبة الكوفي وهذا ضعيف، وعبدالرحمن بن إسحاق الملقب بـ "عباد" وهو صالح الحديث.
…فبين ابن خزيمة أن الذي فيه الحديث هو الضعيف، لا الآخر فقال: "باب ذكر ما أعد الله – جل وعلا – في الجنة من الغرف لمداوم صيام التطوع – إن صح الخبر – فإن في القلب من عبدالرحمن بن إسحاق أبي شيبة الكوفي، وليس هو بعبد الرحمن ابن إسحاق الملقب بـ "عباد" الذي روى عن سعيد المقبري والزهري وغيرهما، وهو صالح الحديث مدني سكن واسط، ثم انتقل إلى البصرة".
…وأخرج(2) حديثاً من طريق أبي القاسم الجدلي، عن النعمان بن البشير في الحث على إقامة الصف، ثم قال: "أبوالقاسم الجدلي هذا هو حسن بن الحارث من جديلة قيس، روى عنه زكريا بن أبي زائدة، وأبومالك الأشعري، وحجاج ابن أرطأة، وعطاء بن السائب، عداده في الكوفيين".
…وأخرج(3) حديثاً من طريق أبي حازم عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، ثم قال: "أبوحازم مدني اسمه سلمة بن دينار الذي روى عن سهل بن سعد، والذي روى عن أبي هريرة سلمان الأشجعي".
…فهو بهذا يبين أن من يكنى أبا حازم في هذه الطبقة اثنان.
…أحدهما: أبوحازم الأعرج الذي يروي عن سهل بن سعد واسمه سلمة بن دينار.
…والآخر: هو الذي يروي عن أبي هريرة وهو المقصود في هذا الحديث واسمه سلمان الأشجعي.
أمثلة كلامه على الرجال جرحاً وتعديلاً:
…ومن أمثلة كلامه في الرجال جرحاً وتعديلاً، قوله كما سبق عن عبدالرحمن ابن إسحاق الملقب بـ "عباد": هو صالح الحديث. فهذا تعديل.
__________
(1) انظر: صحيح ابن خزيمة (3/306).
(2) انظر: صحيح ابن خزيمة (1/82، 83).
(3) انظر: صحيح ابن خزيمة (1/375-376).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020