131 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

131 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…لأجل أهمية صحيح ابن حبان نجد أن العلماء اعتنوا بهذا الكتاب عناية فائقة ، فمن ذلك حرصهم على روايته ومدارسته وقراءته ، وعلى هذا حرص أصحاب الكتب التي تسمى بت "البرامج والمشيخات" ، مثل الوادي آشي التونسي المتوفى في سنة 749 ، فإنه يذكر في برنامجه في صفحة 201 ، 202 أنه قرأ جميع حديث صحيح ابن حبان بسنده بحرم الله تعالى اتجاه الكعبة على رضي الدين أبي إسحاق إبراهيم الطبري أحد شيوخه . وغير الوادي آشي كثير .
…كذلك أيضاً عني العلماء بالكلام على رجال ابن حبان ، فنجد (ابن الملقن) أودع كتاب ابن حبان في ضمن مختصره لـ " تهذيب الكمال والذيل عليه" ، وهذه المسألة سبق أن أشرت إليها من الكلام على صحيح ابن خزيمة .
…قلت : إن ابن الملقن اختصر كتاب " تهذيب الكمال " للمزي وزاد عليه زيادات ، الزيادات هذه تسمى " ذيلاً " ، وهذه الزيادات أخذها من عدة كتب وهي : "مسند الإمام أحمد، وصحيح ابن خزيمة ، وسنن الدار قطني ، ومستدرك الحاكم ، وصحيح ابن حبان " .
…كذلك أيضاً نجد الحافظ العراقي – رحمه الله – ألف كتاباً بعنوان " رجال ابن حبان" ، وهذا الكتاب يذكره عنه ابن فهد المكي في كتابه " لحظ الألحاظ" ، لكن هذا الكتاب لا تعرف عنه شيئاً .
…كذلك أيضاً من الجهود التي بُذلت في كتاب ابن حبان " تخريج زوائده" ، فنجد الحافظ مغلطاي ألف كتاباً في استخراج زوائد ابن حبان ، ولكن هذا الكتاب لم يصل إلينا ، وإنما الذي وصل إلينا كتاب الهيثمي الذي أسمه " موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان " ، والكتاب مطبوع ومعروف .
…والمقصود بزوائد ابن حبان هاهنا ليست زوائده على الكتب الستة ، وإنما زوائده على الصحيحين فقط ؛ لأن ما دام أنه من الكتب التي ألفت في الصحيح المجرد "أي : الذي لا يخالطه الضعيف " ، فكذلك أيضاً ينبغي أن تكون الزوائد على كتب اشترطت هذا الشرط ، ولذلك جعلوا الزوائد خاصة بزوائده على الصحيحين .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020