130 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

130 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…كذلك الأحاديث التي اجتنبها ابن حبان – أي اجتنب إخراج حديث بعض الرواة . لا ينبغي أن نقطع على أن هذه الأحاديث غير صحيحة ؛ لأن ابن حبان أهملها وتركها ، لأن ابن حبان من المتشددين في الجرح ، فقد يجرح بعض الرواة الذين هم في أنفسهم ثقات ، مثل جرحه لمحمد بن الفضل السدوسي الملقب بـ " عارم"(1) ، فهو إمام جبل ثقة ، ولكن ابن حبان تسرع فجرحه بما لا يُعد جرحاً .
تقديم العلماء لصحيح ابن خزيمة على صحيح ابن حبان ومستدرك الحاكم :
…يعتبر كتاب ابن حبان عند العلماء في المنزلة الثانية بعد صحيح ابن خزيمة ، وهذا بالنسبة للكتب التي ألفت في الصحيح المجرد فأولها صحيح البخاري ، ثم صحيح مسلم ، ثم صحيح ابن خزيمة ، ثم صحيح ابن حبان ، هذا ظاهر صنيع العلماء المتقدمين . وخالف في ذلك شعيب الأرناؤوط ، حيث قدم – أي شعيب الأرناؤوط – صحيح ابن حبان على صحيح ابن خزيمة ، وذكرت أن هذه المسألة تحتاج إلى دراسة(2) ، وهي جارية إن شاء الله تعالى .
…لكن من المتيقن والمقطوع به أن كتابه هذا مقدم على مستدرك الحاكم لأن هذه المسألة وضحت وظهرت بشكل واضح ، فالحاكم – رحمه ا لله – ممن لم يوُف بشرطه ، وأما ابن حبان فقد وفي بشرطه ، ولذلك الأحاديث المنتقدة عند ابن حبان لا تقارب ولا تداني إطلاقاً الأحاديث المنتقدة عند الحاكم .
عدم تفريقه بين الحديث الصحيح والحسن :
…وكذلك ابن حبان مثل شيخه ابن خزيمة ممن لا يرى التفريق بين الحديث الصحيح والحديث الحسن ، فعنده أن الحسن قسم من الصحيح وهو داخل فيه .
اعتناء العلماء بصحيح ابن حبان ، وذكر بعض خدماتهم له :
__________
(1) هو محمد بن الفضل السدوسي ، أبو الفضل البصري ، لقبه عارم ، ثقة ثبت ، تغير في آخر عمره ، من صغار التاسعة ، مات سنة 223 أو 224 . روى له أصحاب الستة . تقريب ت : 7011 .
(2) راجع الفقرة السابقة : " هل يقدم صحيح ابن خزيمة على صحيح ابن حبان .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020