177 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

177 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…وقد ذكر أن هذه النسخة كونها تنقص عن النسخة المطبوعة حوالي مائتي حديث أو نحو ذلك ، فلست أنفي أن تكون تلك الأحاديث الزائدة من سنن ابن ماجه ، ولكني قلت : هذه نسخة من نسخ سنن ابن ماجه ، أما من أراد أن يضيف الأحاديث الباقية فعليه توثيقها. هذا موجز ما ذكرها لي .
شروح سنن ابن ماجه :
…بالنسبة للشروح لسنن ابن ماجه ، فتعتبر أكثر من الشروح على سنن النسائي ، فقد اعتنى بها الكثير من الأئمة ، ولكن من أهمهم شرح لابن الملقن ، وشرح للسيوطي أسمه "مصاحب الزجاجة" وشرح للسندي .
…وهناك ما يشبه التعليقات بعنوان : "ما تسمى إليه الحاجة لمن يطالع سنن ابن ماجه" لأحد الهنود .
…وهذا تقريباً أبرز ما هناك ، مع الإشارة إلى تلك الزوائد التي أخرجها البوصيري – رحمه الله- في كتابه " مصباح الزجاجة في زوائدة سنن ابن ماجه" وهذا ما يتعلق بالكلام على سنن ابن ماجه .
…أسأل الله – جعل وعلا – التوفيق والهداية . وصل اللهم وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .
سنن النسائي
…سنن النسائي إحدى الكتب الستة التي أشتهرت عند القاصي والداني .
أسمه ومولده :
…مؤلف هذا الكتاب هو أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي بن سنان بن بحر الخرساني النسائي القاضي .
…ولد – رحمه الله – في مدينة نسا في عام خمسة عشر ومائتين ، وقيل في عام أربعة عشر ومائتين للهجرة .
…والاختلاف جاء بسبب وراية رويت عنه ، وبسبب كلام لتلميذه أبي سعيد بن يونس صاحب تاريخ مصر ؛ فأبو سعيد ذكر أن مولده في عام خمسة عشر أو أربعة عشر ، والنسائي نفسه لما سئل عن مولده متى ، قال : يشبه أن يكون في عام خمسة عشر ومائتين ، فهو إذن لم يقطعه ولم يجزم بهذا ؛ لأنه لم يضبط تاريخ مولده ، لكنه استدل على ذلك بأنه رحل إلى قتيبة بن سعيد في عام ثلاثين ومائتين ، وكأنه يستشف أن عمره إذ ذاك كان خمسة عشر عاماً ، فيكون مولده تقريباً في حدود عام خمسة عشر ومائتين .
طلبه للعلم :

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020