134 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

134 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…كذلك أيضاً قام " حسين أسد " بالمشاركة مع " شعيب الأرناؤوط " فأصدراً بعض المجلدات – مجلد أو مجلدين - ، ولكن توقف العمل وواصل " شعيب الأرناؤوط" العمل فأخرج الكتاب إخراجاً كاملاً ، والحقيقة – والحق يقال – أنه إخراج بديع جداً ، من حيث ضبط النص ، ومن حيث التخريج والأحكام على الأحاديث ، يعتبر تخريجاً بديعاً إلى حد كبير ، وإن كانت هناك بعض الاجتهادات التي قد يخالف فيها شعيب الأرناؤوط ، مثل الأحكام على بعض الأحاديث، وهذه مسألة لا طائل تحتها فقد يجد من يوافقه وقد يجد من يخالفه ، والمسألة كلها محل اجتهاد .
…لكن على كل حال هذا الإخراج مع الفهارس التي صاحبت الكتاب يُعتبر خدمة جليلة قدمت لهذا الكتاب ، والحمد لله أولاً وآخراً .
تعليقاته المفيدة على بعض الأحاديث ، ومثال ذلك :
…ثم إن ابن حبان – رحمه الله – يتبع الأحاديث بكلام بديع جداً في كثير من الأحيان ، حيث إنه يوضح بعض المعاني التي يحتاج إليها في فقه الحديث ، ولعل من الأمثلة على هذا –بغض النظر عن موافقته على قوله أو لا – محاولته الجمع بين حديثي بسرة وطلق بن علي في مس الذكر.
…حديثي بسرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مس ذكره فليتوضأ"(1) .
…وحديث طلق بن علي أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم مس الذكر فقال : "هل هو إلا بضعة منك "(2) .
__________
(1) أخرجه ابن حبان (112) فما بعده ، وقد أخرجه أبو داود (181) ، والترمذي (82) فما بعده ، والنسائي (1/100، 216) ، وابن ماجه (479) فما بعده ، والحاكم (1/138) وغيرهم .
(2) أخرجه ابن حبان (119) فما بعده ، وقد أخرجه ابو داود (182) ، والترمذي (85) ، والنسائي (1/101) ، وابن ماجه (783) ، وابن خزيمة (33) ، وغيرهم .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020