190 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

190 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…ومن الأدلة على عناية النسائي بالناحية الفقهية تكراره للحديث ، فإنه يكرر الحديث كثيراً ، وهذه اعتبرت ميزة لكتاب السنائي على كتاب الترمذي ، فنجده يكرر الأحاديث في مواضع متعددة حتى قيل : إنه أكثر الكتب تكراراً للأحاديث ، من الأمثلة على ذلك حديث : "إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى" ، نجد النسائي – رحمه الله – كرر هذا الحديث ست عشر مرة ، وهذا مقدار كثير بلا شك .
…قلت : إن كتاب الترمذي يتميز على كتابه بإيراد الترمذي لآراء الفقهاء ، ولكن ليس معنى هذا أن النسائي لا ينقل عن الفقهاء آراءهم ، بل ينقلها ، ولكنها قليلة ، ومن أمثلة ذلك : نقل عن مسروق – رحمه الله – فتوى له في الهدية والرشوة(1) . وهناك أمثلة غير هذا .
…ومن الأدلة على اعتنائه بفقه الحديث أنه في أحيان كثيرة يقتصر على موضع الشاهد من الحديث ، ويختصر المتن حينما لا يهمه يقيته في ذلك الموضع .
…ومن أمثلة عنايته بالناحية الفقهية أنه أحياناً يورد كلاماً من عنده يدل على فقه الحديث، وقد يكون هذا الكلام طويلاً ، قد يصل نحو الصفحتين .
…ومن أمثلة عنايته بالناحية الفقهية أنه أحياناً يورد كلاماً من عنده يدل على فقه الحديث ، وقد يكون هذا الكلام طويلاً ، قد يصل نحو الصفحتين .
…ومن الأمثلة على ذلك أنه قال في كتاب المزارعة : " كتابة مزارعة" ، ثم سرد كلاماً طويلاً (2)، وفي هذا الكلام صنع نموذجاً في كتاب المزارعة أشبه ما يكون في العقد بين الاثنين اللذين يعقدان بينهما عقداً على مزارعة أرض ، وهذا يدل على توسعه في الكلام على فقه الحديث .
__________
(1) انظر : سنن النسائي (8/314) .
(2) انظر : سنن النسائي (67/50 – 521، 54، فما بعدها) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020