168 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

168 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…وروى عن أبي مصعب الزهري الذي هو أحد رواة "الموطأ" عن الإمام مالك .
…وقد لازم الحافظ علي بن محمد الطنافسي فأكثر عنه .
…ومن قدماء شيوخ ابن ماجه راو يقال له : جُبارة بن مُغلس ، وهذا راو ضعيف(1)، ولوا ضعفه لكان لابن ماجه شرف كبير ؛ لأنه يروى أحاديث ثلاثية الإسناد من طريق هذا الشيخ .
…وعدد الأحاديث الثلاثية في سننه من طريق هذا الشيخ خمسة أحاديث ، وليس في سننه أحاديث ثلاثية من غير طريق هذا الشيخ ، ولكن هذه الأحاديث ضعيفة .
…والحديث الثلاثي هو الذي يكون بين ابن ماجه وبين النبي صلى الله عليه وسلم فيه – ثلاثة رجال هم : شيخه جبارة ، وشيخ شيخه ، والصحابي الذي هو أنس بن مالك ؛ ححلأن كل هذه الأحاديث – تقريباً – جاءت من طريقه .
تلاميذه ورواة السنن عنه :
أبو الحسن علي بن إبراهيم القطان .
سليمان بن يزيد ، وكلاهما من بلدة قزوين .
أبو جعفر محمد بن عيسى المطوعي .
أبو بكر حامد الأبهري .
وهؤلاء الأربعة هم رواة السنن عن ابن ماجه ، ولكن لم تصلنا السنن إلا من رواية أبي الحسن بن القطان فقط ، وأما بقية الروايات فلا نعلم عنها شيئاً .
عرضه لكتابه السنن على أبي زرعة الرازي ومدى صحة ذلك :
…لما ألف – رحمه الله – هذه السنن قال : عرضت السنن على أبي زرعة الرازي ، فنظر فيها فقال : " أظن إن وقع هذا في أيدي الناس تعطلك هذه الجوامع وأكثرها" ، ثم قال : "لعل لا يكون فيه تمام ثلاثين حديثاً مما في إسناده ضعف" ، ونحو ذلك .
وهذه العبارة غريبة جداً من مثل أبي زرعة الرازي – رحمه الله تعالى – وذلك قال الذهبي في سر أعلام النبلاء(2) في ترجمة ابن ماجه :
__________
(1) جبارة بن المغلس ، الحماني ، أبو محمد الكوفي ، ضعيف ، من العاشرة ، مات سنة 241 . روى له ابن ماجه . تقريب ت : 988 .
(2) انظر : سير أعلام النبلاء (13/278) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020