115 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

115 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…ومن استنباطاته أيضاً قوله في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لحسان بن ثابت – رضي الله عنه – لما أمره بالرد على المشركين والمنافحة عنه بقوله صلى الله عليه وسلم: "أجب عني"(1).
…يقول ابن حبان: "في هذا الخبر كالدليل على الأمر بجرح الضعفاء، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لحسان بن ثابت: "أجب عني"، وإنما أمر أن يذب عنه ما كان يتقول عليه المشركون. فإذا كان في تقول المشركين على رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر أن يذب عنه، ولم يضر كذبهم المسلمين، ولا أحلوا به الحرام ولا حرموا به الحلال؛ كان من كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسلمين الذي يحل الحرام ويحرم الحلال بروايتهم – أحرى أن يؤمر بذب ذلك الكذب عنه صلى الله عليه وسلم.
…يعني: يجعل ذلك من قياس الأولى، يقول: إذا كان المشركون يتكلمون في النبي صلى الله عليه وسلم، وأمر عليه الصلاة والسلام حسان بن ثابت أن يذب عنه، مع العلم أن كذب المشركين هذا ليس فيه تحليل حرام أو تحريم حلال. فمن باب أولى أن يؤمر الإنسان بالذب عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأنه يعتبر ذاباً للكذب عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبخاصة أن هذا الكذب يحل به الحرام ويحرم به الحلال.
إغرابه في بعض الاستنباطات، ومثال ذلك:
…ولكن هذه الاستنباطات الدقيقة الرائعة من ابن حبان لم يكن موفقاً فيها في جميع أحواله، بل إننا لنجده أحياناً يستنبط فيغرب جداً في استنباطاته حتى إن هذه الاستنباطات تدفعه أحياناً إلى إنكار معنى صحيح ثابت بالدليل الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
…وإذا أردنا أن نتناول مثالاً على هذه الجزئية، فمن أمثلة ذلك حديث أنس بن مالك في وصال النبي صلى الله عليه وسلم بالصوم، فإنه عليه الصلاة والسلام كان يواصل الصوم اليوم واليومين(2).
__________
(1) أخرجه مسلم (2485)، وأبوداود (2/316)، وأحمد (2/269، 5/222).
(2) أخرجه مسلم (1104) عن أنس.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020