193 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

193 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…أما بالنسبة للأحاديث العالية والنازلة عند السنائي ، فأعلى ما عند النسائي الأحاديث الرباعية ، أي أننا لا نجد شيئاً من الأحاديث الثلاثية عند النسائي ؛ والسبب أنه – رحمه الله- كان يُعني بانتقاء الأحاديث .
…ولو تطلب إخراج حديثاً ثلاثياً لأخرجه ؛ لأن الذين في طبقته مثل الترمذي أو ابن ماجه ليس عندهم من الأحاديث الثلاثية صحيحة الإسناد شيء ، فالأحاديث الثلاثية في جامع الترمذي إنما هي حديث واحد ، وسبق أن ذكرته لكم(1) ، وقلت : إن فيه عمر بن شاكر ، وهو راو] مضعف ، فالحديث ليس بصحيح .
…أما الأحاديث التي عند ابن ماجه الثلاثية فهي أكثر من هذا العدد ، ولكنها جميعاً من طريق جبارة بن مغلس ، وهو أيضاً ضعيف إن لم يكن ضعيفاً جداً(2) .
…فإذا الترمذي وابن ماجه لم يخرجا حديثاً صحيحاً ثلاثياً .
…فالنسائي أعرض عن هذه الأحاديث التي قد يكون ظفر بها ، وهي ثلاثية الإسناد ، ولذلك لم يخرج من الأحاديث العالية إلا رباعية الإسناد ، وهذا كثير عنده .
…أما بالنسبة للأحاديث النازلة عنده ، فهي عشارية الإسناد ؛ أي أن بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عشرة رواة ، والتي أخرج منها الترمذي حديثاً واحداً – تقريباً - ، أما ابن ماجه فقد أخرج أحاديث من هذا القبيل ولكنها قليلة .
…ومن تلك الأحاديث العشارية التي خرجها النسائي حديث أبي أيوب – رضي الله عنه – وهو في فضل قراءة {قل هو الله أحد }(3) .
…ولما أخرجه النسائي قال : " لا أعرف في الدنيا إسناداً أطول من هذا الإسناد" ؛ والسبب أنه رواه ستة أو سبعة من التابعين ، بعضهم يرويه عن بعض ؛ فطبقة التابعين تعتبر نازلة حينما يكونون ستة أو سبعة فما بالك بمن بعد التابعين .
هل تنسب السنن الصغرى للنسائي ، أم لتلميذه ابن السني ؟
…هذه مسألة من المسائل التي كثر الكلام فيها .
__________
(1) تقدم عند الكلام على الترمذي .
(2) تقدم عند الكلام على ابن ماجه .
(3) انظر : سنن النسائي (2/172) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020