111 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

111 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…قام الأخ محمد أيمن بن عبدالله الشبراوي بصنع فهرس لصحيح ابن خزيمة بعنوان: "فهارس صحيح ابن خزيمة"، ويعتبر مفتاحاً للكتاب، حيث رتب أحاديثه على الحروف الهجائية التي تسهل على الطالب الوقوف على الحديث في وقت وجيز إذا كان يحفظ طرفه الأول، وهذا يأتي امتداداً لنشاط حركة الفهرسة في هذه الأيام.
رابعاً: تصحيح أغلاطه:
…لم يطبع صحيح ابن خزيمة سوى هذه الطبعة التي بتحقيق الشيخ محمد مصطفى الأعظمى، وعليها تعليقات للشيخ الألباني، لكن هذه الطبعة مليئة بالأخطاء المطبعية والتصحيفات والسقط وما إلى ذلك، وعندها قام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العثيم – الأستاذ المساعد بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى – بتتبع الكتاب واستخراج ما وقف عليه فيه من تصحيف وسقط، وجمع ذلك في كتاب سماه: "النقط لما وقع في أسانيد صحيح ابن خزيمة من التصحيف والسقط"، وواضح من العنوان أنه يقوم بتتبع الأسانيد فقط، وبيان الخطأ فيها ووجه الصواب.
…وفي آخر هذا المطاف، هناك بعض الأجتهادات مني ومن بعض طلبة العلم، ثبتنا الله وإياهم على الحق – في محاولة مقابلة صحيح ابن خزيمة مع أصل خطي، والغرض من هذا هو عمل مقارنة وهي التي أشرت إليها بين صحيح ابن حبان وصحيح ابن خزيمة لنخرج بالنتيجة التي أشرت إليها، وهي: هل صحيح ابن خزيمة يقدم على صحيح ابن حبان أو العكس؟ وذلك لنبني كلامنا على منهج علمي بالدليل الذي لا يدع مجالاً للشك والتخمين والظن.
…وختاماً، نسأله سبحانه أن ييسر الحصول على الكتاب كاملاً، وأن يقبض له من يخدمه ويعتني به العناية المطلوبة. والله أعلم.
الكلام على كتاب صحيح ابن حبان(1)
__________
(1) انظر: الأنساب (2/209)، ومعجم البلدان (1/415)، والكامل لابن الأثير (8/566)، وسير أعلام النبلاء (16/92)، وتذكرة الحفاظ (3/920)، وميزان الاعتدال (3/506)، وطبقات الشافعية (3/131)، والبداية والنهاية (11/259)، ولسان الميزان (5/112)، وشذرات الذهب (3/16).

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020