167 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

167 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…فيمكن أن يحدد كل إنسان بمنهجه الذي يسير عليه ، أما أن نعمم ، فنجعل السيوطي مثل ابن حجر مثل الذهبي مثل ابن كثير مثل ابن تيمية مثل ابن القيم ؛ فهذا خطأ ، وهم لا يستوون ، وليس كلهم واحداً في مناهجهم .
سنن ابن ماجه(1)
أسمه ونسبه ومولده :
…هو أبو عبد الله محمد بن زيد الربعي مولاهم – أي مولى ربيعة – ابن ماجة القزويني الحافظ .
…يقال له : ابن ماجة بإسكان الهاء ، وهو أول من نطقها ، فلا يقال في حال الوصل : ابن ماجة ، أو نحو ذلك .
…واختلفوا في هذه النسبة ، فمنهم من قال : إن والده يزيد يلقب بماجة ، ومنهم من قال إنه لقب أو اسم لامه ، ومنهم من قال : بل هو جده ، فينبغي أن يقال : محمد بن يزيد بن ماجه.
…ولكن الأول الذي ذكرناه – وهو ان ابن ماجه لقب لوالده يزيد – هو الأثبت ، كما صرح بذلك بلدية الرافعي في كتابه " التدوين في ذكر أخبار قزوين"(2) .
…مولده – رحمه الله – في سنة تسع ومائتين للهجرة ؛ ولذلك هو من قدماء من ولد من أصحاب الكتب الستة ؛ ولأجل هذا قدم على النسائي في الذكر ، وإلا فكتاب النسائي أولى من كتابه .
رحلته في طلب العلم وأهم شيوخه :
…رحل – رحمه الله – في طلب العلم إلى خرسان والعراق والحجاز ومصر والشام وغيرها ن البلاد ، كعادة بقية المحدثين الذين يحرصون على الرحلة في طلب الحديث .
…وفي رحلته هذه سمع من العديد من المشايخ منهم :
…ابناأبي شيبة ، وهما عبد الله وعثمان ، ولكنه أكثر من الرواية عن عبد الله بن أبي شيبة الذي هو صاحب "المصنف" ، وكثراً ما يروي عنه .
…وروى كذلك عن أبي خيثمة زهير بن حرب، وهو أحد الأئمة المشهورين .
__________
(1) انظر : السابق واللاحق : 118 ، وتهذيب الكمال (27/40) ، وسير أعلام النبلاء (13/277) ، وتذكرة الحافظ (2/636) ، وتهذيب التهذيب (9/530) ، والبداية والنهاية (11/52) ، وتاريخ دمشق (16/63/ب) ، ووفيات الأعيان (4/479) ، وشذرات الذهب (2/64) .
(2) تاريخ قزوين (2/49) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020