109 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

109 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…ومن أمثلة أصالة منهجه واعتداله أنه ذكر(1) حديث وصاله صلى الله عليه وسلم للصيام، ثم قال: "باب الدليل على أن الوصال منهي عنه؛ إذ ذلك يشق على المرء، خلاف ما يتأوله بعض المتصوفة ممن يفطر على النقمة أو الجرعة من الماء، فيعذب نفسه ليالي وأياماً".
أمثلة دعوته للخير والفضيلة في كتابه:
…ومن أمثلة دعوته للخير والفضيلة في كتابه: أنه ذكر(2) حديث المؤذن الذي استمع إليه النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قال: "الله أكبر، الله أكبر"، قال عليه الصلاة والسلام: "على الفطرة". فلما قال المؤذن: "أشهد أن لا إله إلا الله"، قال صلى الله عليه وسلم: "خرجت من النار".
…عند ذلك قال ابن خزيمة بعد هذا الكلام:
…"فإذا كان المرء يطمع بالشهادة بالتوحيد لله في الأذان وهو أن يخلصه الله من النار بالشهادة بالله في التوحيد في أذانه، فينبغي لكل مؤمن أن يسارع إلى هذه الفضيلة طمعاً في أن يخلصه الله من النار... في منزله، أو بادية، أو قرية، أو مدينة، طلباً لهذه الفضيلة". يقصد فضيلة الأذان.
المؤلفات حول صحيح ابن خزيمة:
…هناك بعض المؤلفات التي ألفت حول صحيح ابن خزيمة، وهناك مؤلفات أخرى ذكر أنها مما ألف حوله، ولا يصح ذلك. فمما لا تصح نسبته إلى أنه مما ألف حول صحيح ابن خزيمة:
…المنتقى لابن الجارود، وصحيح ابن حبان.
…أما المنتقى لابن الجارود، فقال الكتاني(3):
…"كتاب المنتقى – أي المختار – من السنن المسندة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحكام لأبي محمد بن عبدالله بن علي بن الجارود النيسابوري الحافظ المجاور بمكة، - المتوفى سنة ست – أو سبع – وثلاثمائة، وهو كالمستخرج على صحيح ابن خزيمة، في مجلد لطيف".
…قال الشيخ محمد مصطفى الأعظمي(4):
__________
(1) انظر: صحيح ابن خزيمة (3/280).
(2) انظر: صحيح ابن خزيمة (3/208).
(3) انظر: الرسالة المستطرقة ص25.
(4) انظر: مقدمة صحيح ابن خزيمة ص23

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020