176 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

176 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…فلذلك خطأ الحافظ ابن حجر مغلطاي على مقولته هذه ، مع اعتراف الحافظ ابن حجر بان سنن الدرامي أولى بالتقديم من سنن ابن ماجه ؛ لأن الضعيف في سنن الدرامي أقل بكثير من الضعيف في سنن ابن ماجه .
…ولكن الذي يظهر أن مثل ابن طاهر المقدسي لم يتلفت إلى سنن الدرامي لأجل احتوائها على الآثار الموقوفة والمقطوعة ؛ لذلك غض الطرف عنها .
…وإنما قدموا سنن ابن ماجه ؛ لأنها متضمنة للحديث المرفوع ولجودة ترتيبها ولجودة سياقه للأحاديث واختصاره للمتون ، ولبعض الجوانب قدمت سنن ابن ماجه مع ما فيه من الأحاديث الضعيفة ، بل حتى الموضوعة ، ويذكر الحافظ الذهبي أن هذا هو الذي حطّ قيمة سنن ابن ماجه عن بقية الكتب الستة ، وإلا ففيها جوانب يمكن أن تفضل بها هذه السنن على غيرها.
طبعات سنن ابن ماجه :
…وأختم كلامي هذا بالكلام عن طبعات سنن ابن ماجه ، فأقول : طبعت سنن ابن ماجه عدة مرات ، من أهمها طبعة مع شرح السندي ، وهي طبعة قديمة .
…والطبعة المشهورة هي التي بتحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، وإنما اشتهرت ؛ لأنها تتلاقى مع ترقيم المستشرقين في المعجم المفرس .
…وكذلك هناك طبعة أخيرة ، وهي التي حققها الدكتور محمد مصطفى الأعظمي ، ولكن هذه الطبعة تنقص حوالي مائتي حديث عن الطبعة التي حققها محمد فؤاد عبد الباقي ، وكنت قد سألته عن هذا ، فقال : أنا أخذت رواية من روايات سنن ابن ماجه ، وهي رواية معتمدة على نسخة موثقة صحيحة ، فأردت أن يكون هذا نموذجاً من الأعمدة التوثيقية لبعض كتب السنة ؛ لأنه كانت هناك مناقشة مع بعض الناس في ضرورة إعادة النظر في كتب السنة ، وضرورة توثيق أصولها وضبط نصوصها ، فكأن من تناقش معه أثار عليه دعوى ، وقال : أنت تريد أن تشكك في أصول السنة وما إلى ذلك ، فقال : إنني أردت أن أقدم نموذجاً من الفكرة التي دعوت إليها، فاخترت أصغر الكتب ، وهي سنن ابن ماجه ، وأخذت نسخة موثقة فنشرتها .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020