170 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

170 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…وهذا فيما يظهر أنه بحسب تصحيح البوصيري لهذه الأحاديث ، فإن الحافظ البوصيري ألف كتاباً سماه " مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه" ، وأورد الأحاديث التي زادها ابن ماجه على بقية الخمسة وحكم عليها ، فبناء على أحكامه جاءت هذه الإحصائية .
…أما ىالشيخ الألباني ، فإنه أفرد الصحيح عن الضعيف في سنن ابن ماجه ، وبحسب حاكم الألباني يكون عدد الأحاديث الضعيفة في سنن ابن ماجه لا يزيد على ثمانمائة حديثاً ، ومن هذه الأحاديث الموضوعة حديث لا يشك في وضعه ، وهو حديث في فضل قزوين(1)
__________
(1) انظر : سنن ابن ماجه (2780) ، كتاب الجهاد ، باب ذكر الديلم وفضل قزوين ، وهو عن أنس ابن مالك ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ستفتح عليكم الآفاق ، وستفتح عليكم مدينة قال لها قزوين . من رابط فيها أربعين يوماً أو ليلة ، كان له في الجنة عمود من ذهب . عليه زبر جدة خضراء . عليها قبة من ياقوته حمراء ..." الحديث .
إخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" (2/316) (884) وقال : هذا حديث موضوع لا شك فيه ، فأول من فيه من الضعفاء "يزيد بن أبان" : قال شعبة : لأن أزني أحب إلي من أن أحدث عنه . وقال أحمد : لا يكتب عنه شيء . وقال النسائي : متروك الحديث . وقال ابن حبان : لا يحل الرواية عنه .
والثاني : "الربيع بن صبيح" ، قال عفان : أحاديثه كلها مقلوبة ، وضعفه يحي ... إلخ .
والثالث : "داود بن المحبر" . قال أحمد والبخاري : هو شبه لا شيء . وقال ابن المديني : ذهب حديثه . وقال حاتم الرازي : غير ثقة . وقال الدار قطني : متروك .
ثم قال ابن الجوزي ولا أتهم بوضع هذا الحديث غيره . والعجب من ابن ماجه مع علمه كيف استحل أن يذكر هذا في كتابه السنن . ولا يتكلم ؟! اهـ.
…وفي الزوائد : هذا إسناده ضعيف ، لضعف " يزيد بن أبان الرقاشي ، والربيع بن صبيح ، وداود ابن المحبر " ، فهو مسلسل بالضعفاء .
وانظر : "تنزيه الشريعة " (2/50) ، و "اللآلي" (1/463) ، و "الفوائد المجموعة" ص (374) رقم (1237) ، و " السلسلة الضعيفة" (371) .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020