175 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

175 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…والمقصود بالزوائد : الأحاديث المرفوعة ، أما بالنسبة للآثار فهذا أيضاً جعلوه من جوانب التفضيل لسنن ابن ماجه على موطأ الإمام مالك ؛ لأن موطأ الإمام مالك يشتمل على موقوفات على الصحابة ، ومقطوعات على التابعين ، وعلى باغات ؛ وهي الأحاديث التي يقول فيها ملك : بلغني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ، أو عن ابي بكر كذا ، أي أنه يذكر الحديث بلا إسناد ، وكذلك المراسيل ، فإنها كثيرة أيضاً في موطأ الإمام مالك ، فلهذا السبب ، وللسبب السابق ، وهو وجود الزيادات عن ابن ماجه – قدم من قدم سنن ابن ماجه على موطأ الإمام مالك .
…أما من خالف فاعتبر موطأ الإمام مالك هو سادس الكتب الستة ، فلأجل أن غالب ما ينفرد به ابن ماجه هو من الأحاديث الضعيفة ، فلهذا غضوا الطرف عن سنن ابن ماجه ، واعتبروا موطأ الإمام مالك هو سادس هذه الكتب .
…مع العلم بأن هذا أيضاً ليس محل الخلاف ؛ بل هناك من خالف واعتبر سادس الكتب الستة هو سنن الدرامي أو مسند الدرامي ، وهذا أول من أثاره مغلطاي ، وتبعه على ذلك العلائي ، فقالوا : ينبغي أن يكون سادس الكتب الستة مسند الدرامي أو سنن الدرامي ، ولكن مغلطاي زاد على ذلك ، فزعم أن الدرامي من ألف في الصحيح ، وأنه ممن سبق البخاري إلى التأليف في الصحيح ، فهو يقول : ليس البخاري هو أول من ألف في الصحيح المجرد . وانتقده على ذلك الحافظ ابن حجر ، ومن أراد أن يطلع هذا فليطالعه في كتاب "النكت" .
…وقد دلل ابن حجر على أن سنن الدرامي يمكن أن تعتبر صحيحة ، وأن مغلطاي حينما أثار هذه الدعوى إنما اعتمد على عبارة جاءت على طرة نسخة من سنن الدرامي ، فقد ظن مغلطاي أنها بخط الحافظ المنذري ، وإنما هي بخط راو آخر ليس من أهل العلم الذين يعتمد على أقوالهم ، ولكن خط يشبه خط الحافظ المنذري ؛ لذلك لم يعد أحد سنن الدرامي مما ألف في الصحيح المجرد .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020