100 كتاب مناهج المحدثين الصفحة - وبالحق انزلناه -->
وبالحق انزلناه وبالحق انزلناه
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

100 كتاب مناهج المحدثين الصفحة




…فمن أمثلة ذلك أنه أخرج حديثاً(1) من طريق عبدالله بن أبي جعفر، ثم ذكر بإسناده عن الليث بن سعد – رحمه الله – أنه قال: "سمعت يزيد بن أبي حبيب وعبيد الله بن أبي جعفر – وهما جوهرتا البلد – يقولان: فتحت مصر صلحاً".
…فابن خزيمة حينما أورد هذا النقل إنما أورده لأجل تعديل الليث لعبيد الله بن أبي جعفر، فهذه نماذج وأمثلة تدل على أن ابن خزيمة – رحمه الله – بحاجة إلى من يقوم بدراسة حياته دراسة وافية، ودراسة كتابه الصحيح وإعطاء صورة واضحة عنه لا أن يحكم عليه بحكم متسرع، والموجود من كتابه إنما هو قدر الربع فقط على نهاية كتاب الحج، وباقي الكتاب مفقود منذ زمن طويل.
قول الدمياطي والحافظ ابن حجر في بيان أن صحيح ابن خزيمة أكثره مفقود ولم يوجد منه إلا الربع:
…يقول الدمياطي – رحمه الله – المتوفى في سنة سبعمائة وخمس للهجرة: "إن كتاب صحيح ابن خزيمة لم يقع له منه إلا ربعه الأول فقط".
…وكذلك الحافظ ابن حجر – رحمه الله – لما ذكر الكتب التي اشتمل عليها كتابه "إتحاف المهرة بأطراف العشرة" ذكر من ضمنها صحيح ابن خزيمة، لكن إذا أخذنا نعد هذه الكتب نجدها أحد عشر كتاباً، فبين السبب تلميذه ابن فهد المكي فقال:
…"إنما زاد العدد واحداً، لأن صحيح ابن خزيمة لم يوجد منه سوى قدر ربعه فقط(2)، بمعنى أنه لم يحتسب هذا الكتاب لنقصه في العدد، وإنما اعتبر العشرة التي وجدها كاملة.
أهمية صحيح ابن خزيمة وفائدته(3):
…لصحيح ابن خزيمة فوائد عديدة جداً، من جملة هذه الفوائد:
__________
(1) انظر: صحيح ابن خزيمة (3/270).
(2) انظر: لحظ الألحاظ لابن فهد (ص333).
(3) هذا عدا عن فائدته الظاهرة من اشتماله على أحاديث صحيحة زائدة على ما في الصحيحين، والاعتماد على رأيه في بعض الأحاديث التي يصححها، ونحو ذلك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author وبالحق انزلناه  ذاك حق الوقت لكن هذا الحق فيما يأتي به، في الأحكام التي تأتي. القرآن ذكر أمرين (بالحق أنزلناه) بالوقت المناسب، الحكمة التي اقتضت إنزاله في هذا الوقت. ثم (وبالحق نزل) ما ...

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

وبالحق انزلناه

2020